الخميس، 11 ديسمبر 2014

كتاب (ثورة الحسين .. حدثاً وإشكاليات) - عرض وتعريف















الكتاب: ثورة الحسين .. حدثاً وإشكاليات
المؤلف: د/ إبراهيم بيضون
الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر – بيروت
التاريخ: الطبعة الأولى – 2001م
عدد الصفحات: 206 صفحات
عرض وتعريف: عبدالله بن علي الرستم

التعريف بالكتاب:
ينطلق المؤلف من وجهة نظر تاريخية، وذلك بقراءة النصوص التاريخية قراءةً واعية لا يشوبها شئ من التعصب لرأيٍ ما، أو التحامل على رأيٍ يخالفه، حيث تتضح المنهجية العلمية في هذا الكتاب الشيّق، والذي يحتاج إلى عدة قراءات ليصل القارئُ إلى بعض الحقائق، خصوصاً وأن المؤلف لا يسهبُ في ذكر بعض النصوص، وإنما يكتفي بالنص التاريخي الذي يخدمُ البحث، وهذا الطرح بحاجة إلى إنسان يمتلك معنى الاختلاف في الرأي.
وثورة كثورة الحسين بحاجة إلى قراءة تاريخية منصفة، وهذا ما لم يتوفر إلا للقليل من الباحثين المنصفين، فهو يبحث الثورة من بداية تاريخ الصلح الذي جرى بين الإمام الحسن عليه السلام ومعاوية كتمهيد لاستقراء الأحداث، ولا ينسى في الوقت ذاته قراءة الشخصيات البارزة في ثورة كهذه، كمسلم بن عقيل وانتدابه لهذه المهمة الصعبة، وسليمان بن صرد الخزاعي والمختار الثقفي وإبراهيم بن الأشتر وغيرهما من الشخصيات القيادية في الكوفة.

ولا يكتفي بذلك!! بل إنه يبحث الكوفة كموقعٍ اختاره الإمام الحسين عليه السلام، رغم التحذيرات التي أتت من شخصيات كبيرة في المدينة المنورة كعبدالله بن عمر وعبدالله بن العباس وغيرهما.

يضاف إلى ذلك أن بعض الآراء التاريخية التي تطرّق لها وبحثها بحثاً منهجياً، فإنه يفرّق بين ما يُطرح على المنابر والذي يسمّيه بـ(نص العزاء) وما هو موجود في بطون الكتب التاريخية والذي يسميه بـ(نص التاريخ)، فإنه – المؤلف – يرى أن هناك بوناً شاسعاً بين هذين النصّين، ولا يمكن لأحدهما الاستغناء عن الآخر، لأن في بعض نصوصهما ما يقود إلى الحقيقة، إلا أنه ينبذ فكرة الإضافات واختراع الأساطير وتهويل الصغير وتصغير الموقف الكبير، وهكذا.

وليس باستطاعتي التطرق إلى رأي واحدٍ، لأن الآراء التي تطرّق لها كثيرة وجديرة بالاحترام، خصوصاً من باحثٍ كرّس نفسه لخدمة التاريخ الإسلامي، فإنه لا يكاد يغفل مسألة إلا وتطرّق لها وبحثها في كلمات متراصّة، واختزال لغوي بارع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...