الخميس، 11 ديسمبر 2014

كتاب (التراجم والسير) - عرض وتعريف


اسم الكتاب: التراجم والسير
اسم المؤلف: محمد عبدالغني حسن
الناشر: دار المعارف – القاهرة
عدد الصفحات: 111 صفحة
تاريخ الطبع: الطبعة الثالثة – 1980م

عرض وتعريف: عبدالله بن علي الرستم

التعريف بالكتاب:
يضع الأستاذ/ محمد عبدالغني حسن هذا الكتيّب ذي الحجم الصغير، وذي الفائدة العظيمة الكثير من الفوائد المرتبطة بمسألة "التراجم والسِيَر"، وذلك لاختلاف الأساليب عند بعض أصحاب هذا الفن، باعتباره إحدى الفنون الرائدة عند المسلمين؛ لارتباطه بتاريخهم وحضارتهم.
وهو إذ يُعرض على القارئ كيفية تناول أولئك المؤلفين الطرق المختلفة في تدويناتهم، إلا أنه يستدرك الكثير من أمّهات المسائل المهمّة والمرتبطة بهذا الفن، ويتضح ذلك من خلال كمية المعلومات وكيفية تتبعه لها، مما يدلل على أنه لم يكتب أي حرفٍ إلا وله اطلاع على تلك الكتب التي كتب عنها، ورغم مشقّة البحث في هذا الجانب، إلا أنه ذلَّلَ الصِّعاب أمام القارئ ومحيلاً في الوقت ذاته إلى المصادر التي رجع إليها القديمة والحديثة، ولا ينكر جهود الباحثين في هذا الجانب سواءً من القدماء أو المعاصرين، من المسلمين أو المستشرقين.

ثم إنه أوضح بداية التدوين في كل صنف من أصناف السِّيَر والتراجم، حيث فصّل بين التراجم العامّة والتراجم الخاصة، وكذلك لم يغفل منذ البداية عن الفرق بين السيرة والترجمة، حيث يشير في ذلك أن الترجمة تعني التعريف اليسير بالشخص، في حين أن السيرة تعني الاستطراد والتفصيل في كل محطة من محطات صاحب الترجمة، موضّحاً في الوقت ذاته التفصيلات التي أخذها أصحاب التراجم والطبقات، مثل: طبقات الأطباء، وطبقات المحدثين، وطبقات اللغويين والنحاة، ... الخ، وهذا في حقيقة الحال تستلزم من الباحث إلى قراءة كل ذلك الإنتاج على مرِّ التاريخ، ولو بالاطلاع العام والذي في نفس الوقت يُعدُّ جُهداً لا يستهان به.
وختم بحثه بضوابط الكتابة في هذا الفن المهم، من حيث التحقيق في اسم المترجم له، وتاريخ ولادته ووفاته، وأهم أعماله وغير ذلك مما له شأن في هذا الجانب، موضحاً إلى أهمية بعض الكتب التي كتبها المعاصرون، مثل: أعلام النساء لعمر رضا كحّالة، والأعلام لخير الدين الزركلي، مبدياً أهميتهما لكل باحث، مع عدم إغفاله لكثير من الكتب في هذا الجانب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...