الخميس، 11 ديسمبر 2014

كتاب (تاريخ العرب في الإسلام - السيرة النبوية) - عرض وتعريف








بطاقة الكتاب:
اسم الكتاب: تاريخ العرب في الإسلام (السيرة النبوية)
المؤلف: الدكتور/ جواد علي
الناشر: دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد
تاريخ الطباعة: الطبعة الثانية – 2004م
عدد الصفحات: 250 صفحة
عرض وتعريف: عبدالله بن علي الرستم


التعريف بالكتاب:
لا يخفى على صاحب اهتمام بالتاريخ، أن للدكتور/ جواد علي يد طولى في إعطاء التاريخ صبغة حضارية ومختلفة عما سبقه من المؤلفين في العصر الحديث، فقد أتى هذا الكتاب بعد الانتهاء من موسوعته (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، وغيرها من الأبحاث التي سبقت هذا الكتاب الذي نحن بصدده، نشر بعضها كتباً والأخرى أبحاثاً في مجلات علمية.

ومن يتعرّف على أسلوب المؤلف يحتاج إلى التريّث في تقبل فكرة ما، ذلك أن المؤلف صاحب ثقافة موسوعية في مجالات عدة، ففي هذا الكتاب يتعرض إلى أربعة محاور، (1) خطورة تاريخ الإسلام وكيفية تدوينه. (2) مكة المكرمة. (3) من الميلاد إلى البعث. (4) محمد رسول الله. وهذه المحاور تعرّض لها المؤلف بشئ كبير من الإشباع، وفي بعضها لم يشبعها بحجّة أنه استطراد أو ليس بذي أهمية أو أنه سيأتي على ذكره في صفحات أخرى من هذا الكتاب الذي لم يُسجل أن يكون موسوعة أخرى ككتابه (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام).

ففي المحور الأول يشير المؤلف إلى نقد بعض الكتب التاريخية ومنها (السيرة الحلبية) ص15 التي يرى أن فيها كثير من حشو وقصص اسرائيلي نبه عليه العلماء، وهذا ما دعا بعض المستشرقين يتشبثون بها وبالروايات الضعيفة، وذلك بأن معظم القصص بثها مسلمة اليهود في صدر الإسلام وألصقوها بابن عباس ص49، موضحاً في الوقت نفسه أن مشكلة طرأت في صدر الإسلام وهي مشكلة التدوين، وقد عالجها معالجة فنّية، حيث أشار إلى بعض الأسباب وترك الباقي لئلا يخرج عن صلب الموضوع.

أما المحور الثاني  الذي ركز فيه على فهم سيرة الرسول والإسلام من التحدث عن مكة وأحوال سكانها وحالة الناس فيها، باعتبار أن هذه المسائل من الأمور المهمة في تاريخ السيرة النبوية، فقد تعرض إلى أمور عدة، منها: وضع القبائل واتصالهم بالقبائل الأخرى وخصوصاً عرب الشمال، وأوضاعهم الاقتصادية والعبادية وعن طرق اتصالهم التجاري بعرب الشمال، وكذلك عن وضع مكة في ذلك العهد ومركزيتها من بين الأماكن الأخرى.

يأتي المحور الثالث والذي يتحدث عن ميلاد النبي وتسميته وبعض العادات والتقاليد التي يراعيها الجاهليون كالعقيقة وحلق الرأس ونحو ذلك، وقد أسهب المؤلف حول التسمية باعتبار أن هناك بعض الآراء التي تثار في هذا الصدد من تسمية النبي محمد (ص) بـ(قثم) أو (أبو قثم)، مستعرضاً الآراء بحيادية الباحث ومناقشة الآراء الكثيرة. وكذلك تناول قضية الإرضاع والسبب الذي انتهجته قريش في هذه المسألة، وعن وضع كفالة عبدالمطلب لحفيده رسول الله (ص)، ومن بعده كفالة أبي طالب له، حيث ذكر من الآراء المثيرة في هذا الصدد ص151 (أن القصائد التي تنسب إلى أبي طالب هي مفتعلة)، وللأسف لم يشبع هذه الجزئية التي طرحها بطريقة خالية من التحقيق!!. كذلك تعرض إلى تجارة خديجة ودخول النبي (ص) فيها، وعن زواجه بها، وكل ما يرتبط بهذه المسألة.

يختتم المؤلف محوره الرابع، والذي يتحدث فيه عن رسالته ومجريات الأحداث التي رافقت الدعوة في بدء سنيّها، وفي هذا المحور بعض الإثارات التي لم يناقشها، كقضية نزول الوحي عليه وذهاب خديجة لورقة بن نوفل وتأكيد أمر النبوة ص175+208، وحول عبادة عبدالمطلب الأوثان ص222-223، وبعض المسائل التي تعد عند بعض المسلمين من المسلمات، كذلك تعرض المؤلف إلى قضية تخفي الدعوة قبل الجهر بها وما جرى لها من ملابسات تاريخية وذلك حيال مسألة المسلمين الأوائل وترتيبهم، وأنها قضية ليست بذي بال عند مسلمي صدر الإسلام وأنها حالة طارئة على التاريخ وتحمل أبعاداً سياسية.

بهذا ينتهي المؤلف كتابه الذي لا أعلم هل أن هناك أجزاءً أخرى له (وهذا ما لا أتوقعه)، وهو كتابٌ حافل بالمعلومات المهمة حول تاريخ السيرة النبوية والبعثة بداية الصدع بها.

       

       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...