الجمعة، 28 أكتوبر 2011

الرستم معقباً .. المصادر الحديثة لا تخدم البحث

الرستم معقباً .. المصادر الحديثة لا تخدم البحث

ينتابني شعورٌ من البهجة والسرور حينما أرى نقاشاً يطولُ لأكثر من حلقة فيه أخذٌ ورد، خصوصاً كالنقاش الذي جرى بين الأستاذ/ راشد بن جعيثن، والأستاذ/ خالد النزر على صفحات مجلة "اليمامة" في الأعداد (2169 + 2170 + 2173 + 2172) وذلك حول قبيلة (عبدالقيس) والذي أبدى كلاً من الأستاذين الكريمين وجهة نظره المبنية على مصادر مختلفة ومهمّة في الوقت ذاته.

ولكوني أحد المهتمين بتاريخ وتراث المنطقة الشرقية، آمل من الأستاذين العزيزين أن يمعنا النظر في أمورٍ عدة، وهي:
1-            ذكر الأستاذ/ النزر حول مايثبت تشيع العيونيين، وأضاف أن ذلك لا يخدم البحث الذي هم بصدده، وأتى الأستاذ/ الجعيثن بما يفند تشيع العيوننين.
وأقول: إن عملية البحث حول مذهب أي دولة لا يخدم أي مسألة ما، إلا إذا كانت هناك بعض الأحداث التي لها علاقة بذلك. لأنه في تصوّري أن معظم الملوك مهما كان توجههم الديني فإنهم لا يبحثون إلا عن مصالحهم التي تتفق وسياسة الدولة.
واستطراداً في ذلك، أقول: إن الأستاذ/ الجعيثن، رمى بحث الأستاذ/ نايف الشرعان عرض الحائط، ذلك أن الشرعان أثبت في بحثه الموسوم بـ(نقود الدولة العيونية) تشيع العيونيين عن طريق الآثار، ومنها العملات المستخدمة آنذاك، حيث قال الجعيثن: (فلم يثبت ذلك وفق ما تقتضيه مصداقية الآثار خاصة وأن هذا الزمان عج بتزوير الوثائق والعملات!!). وتمنيتُ لو أن الأستاذ/ الجعيثن أثبت لنا أن ما ذهب إليه الشرعان باطلٌ بالأدلة العلمية الدامغة. لكنه لم يثبت لنا ذلك.
بل أضيف على ذلك كإثبات، أن الدكتور/ فرج الله أحمد يوسف، المتخصص في المسكوكات، أنه من أوائل من عاين المسكوكات من كانت في مركز الملك فيصل وبحالتها المتصلبة وحتى تفكيكها ومن خلال الدراسة والتحليل ثبت بأنها أصلية وليست مزورة أو مقلدة، وذلك حسب إفادة الأستاذ/ نزار آل عبدالجبار الباحث في شؤون الآثار بمتحف الدمام الإقليمي.
يشار إلى ذلك أن إحدى الكتب التي رجع إليها الأستاذ/ الجعيثن، كتاب (ابن مقرب والدولة العيونية) للدكتور/ فضل العماري، الذي أثبت تشيع الدولة العيونية من خلال قراءةٍ نقديةٍ لديوان ابن المقرب العيوني.
خلاصة الأمر: تمذهب الدولة يجب أن لا يأخذ مكاناً أكبر من حجمه، فيكفي أن أمراء الدولة العيونية مسلمون، ولا يضير أن يكون للشيعة عبر التاريخ دولة أقاموها وأفل نجمها لظروف مختلفة، وبروز نجم دولة وأفول أخرى، أمرٌ طبيعي يحصل في كل زمان وكل مكان، وإذا أراد كلٌ من النزر والجعيثن أن يبحثا مذهب الدولة العيونية فما عليهما إلا فتح حوارٍ آخر بعيداً عن موضوع (قبيلة عبدالقيس)، بشرط أن ينهيا بحثهما الأول، وذلك بالاعتماد على المصادر الأم، وليس المصادر الحديثة، التي ربما يكون في نقل المعلومة بعض الأخطاء والتصحيف.
2-            رجوع الأستاذ/ الجعيثن إلى مصادر حديثة، مثل: (تحفة المستفيد للشيخ العبدالقادر) و(الأحساء عبر أطوار التاريخ للغريب) وغيرهما.
في تصوري، أن مسألة كمسألة النَسَبْ يجب أن لا يُعتمد على أمثال هذه الكتب، لأنها كتب تاريخية وإن تخللتها معلومات في الأنساب، كذلك لوجود الكثير من الأخطاء فيها، وقد أثبت الأستاذ/ الجعيثن أن خالد الغريب خالف أمانة النقل ومصداقية المرجعية في ذلك، وحبذا لو تم الرجوع إلى أمهات المصادر فيما يتعلق بالأنساب، وكذا فيما يتعلق بأي مسألة تاريخية ليتسنى للباحث الوقوف على الحقيقة، ولا أقصد من ذلك هو تقليل قيمة كتاب الغريب والعبدالقادر وأضرابهما!! بل إني ممن يؤيد الرجوع إلى الكتب المتخصصة، وليس الاتكاء على أي مصدرٍ يخدم ما يذهب إليه دون الرجوع إلى المصدر الأم!!.
3-            أرجو لكلا الأخوين رحلة ممتعة في البحث حول (قبيلة عبدالقيس) مع وضع نقاط رئيسة في البحث ليتسنى لنا الوقوف على مسائل دسمة تستحق القراءة، وأشكر الأستاذ/ راشد بن جعيثن على تفضله بإطلاعي على جميع الردود، وكذلك على حسن استضافته العربية لي في منزله العامر، وكذلك أؤكد أن مثل هذه الحوارات ممن يثري الحِراك الثقافي في بلدنا الغالي .. ودمتم بخير.


نشر هذا المقال في مجلة اليمامة
عدد (2178) السنة الحادية والستون، السبت 17 ذوالقعدة 1432هـ - الموافق 15 أكتوبر 2011م. ص56.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...