السبت، 27 أبريل 2019

أنوار البدرين - عرض وتعريف



بطاقة الكتاب:
اسم الكتاب: أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والإحساء والبحرين
المؤلف: الشيخ علي بن الشيخ حسن البلادي البحراني (ت 1340هـ)
الناشر: مؤسسة الأعلمي بيروت
تاريخ الطبع: الطبعة الأولى 1414هـ (1994م)
عدد الصفحات: 368 صفحة

عرض وتعريف: عبدالله بن علي الرستم

التعريف بالكتاب:
يعد كتاب (أنوار البدرين) من الكتب المهمة في بابها، فهو بحسب اطلاعي أول كتاب تراجمٍ يتناول أعلام إقليم البحرين الكبير (الأحساء والقطيف والبحرين)، حيث قسّم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، كلُّ بابٍ من أبواب الكتاب تتصدره مقدمة تاريخية عن المنطقة ثم تراجم أعلامها، بدءاً من البحرين ومروراً بالقطيف وختاماً بالأحساء حرسهنَّ الله تعالى من الشرور والآفات.
ولعل المطّلع على هذا الكتاب يدرك أن المؤلف ذكر معلوماتٍ جمّة، خصوصاً إذا ما نظرنا إلى الفترة التي تم تصنيفه فيها، حيث إنه في تلك الفترة لم تصدر الموسوعات المهمة في هذا الباب والتي أبرزها: أعيان الشيعة للعلامة السيد محسن الأمين، وطبقات أعلام الشيعة وَ الذريعة إلى تصانيف الشيعة للعلامة الشيخ آغا بزرك الطهراني، والأعلام لخير الدين الزركلي وغيرها كثير، حيث اعتمد هؤلاء وغيرهم على كتاب (أنوار البدرين) في ذكر أعلام هذه المنطقة مع الإضافات التي أضافها مؤلفوا تلك المصنّفات.
نعم .. حصل بعض النقص والسهو في عدم ذكر كثيرٍ من أعلام الإقليم، باعتبار أن هذه المناطق الثلاث مليئة بالعلماء والشعراء والفقهاء، بيد أن المؤلف فاته ذلك لعدم التقائه بعلماء الأحساء على سبيل المثال إلا القليل منهم، وكانت طريقة تسجيلهم مستخرجة إمّا من المعلومات الحاضرة عنده أو من بعض المصادر التي استقى منها معلوماته ووضعها في مواضعها محل الاقتباس. يضاف إلى ذلك أن الشيخ البلادي رحمه الله بلغ عدد الشخصيات التي أدرجها في هذا الكتاب أكثر من 200 عَلَم من أعلام هذا الإقليم، منهم الفقيه والشاعر والعالم والمحدّث وغير ذلك.
وقد نال الكتاب اهتمام كثيرٍ من الباحثين، حيث قام سماحة الشيخ/ محمد رضا الطبسي بطباعته وهو يعدُّ أول من طبعه في النجف الأشرف، ثم قام بعده حفيد الشيخ البلادي الحاج الأستاذ/ عبدالكريم البلادي (معاصر) بتحقيقه وإصداره في ثلاثة أجزاء، وكتب عنه سماحة الشيخ/ حسن بن موسى الصفّار كتاباً يتناول تفاصيل حياة المؤلف من الولادة وحتى الوفاة، والشيخ/ عبدالعظيم بن أحمد الشيخ، ولا زالت الحاجة ماسّة إلى تسليط الضوء على هذا الكتاب ومؤلّفه بجميع تفاصيله، لما فيه من المعلومات المهمّة المختلفة كالإجازات وأسماء الكتب وبعض الأحداث التي عاصرها. يشار إلى ذلك أن المؤلف ولد في البحرين عام (1274هـ) وتوفي والده في طريقه للحج في رابغ وهو صغير السن ثم انتقلت به والدته إلى القديح بالقطيف، ودرس على خاله العلامة الشيخ أحمد بن صالح بن طعّان البحراني وتزوج بابنته، وأكمل دراسته في النجف الأشرف، وتوفي عام (1340هـ) عن 66 عاماً.
لا أظن هذه السطور تفي بحق العلامة الشيخ البلادي رحمه الله تعالى، إنما هي التفاتة منّي لوقوفي على الكتاب كثيراً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...