السبت، 15 يونيو 2019


اسم الكتاب: أعلامٌ من شرقيّ الجزيرة العربية (الجزء الأول)
المؤلف: عبدالله بن علي الرستم الأحسائي
تقديم: سماحة السيد/ هاشم الشخص
دار النشر: أطياف – القطيف + المحجة البيضاء – بيروت
سنة النشر: الطبعة الأولى – 1440هـ (2019م)
عدد الصفحات: 150 صفحة
المقاس: 14 × 21.5 سم

عرض وتعريف:
هو الجزء الأول من هذا الكتاب، الذي – بإذن الله تعالى – سيكون نواةً لسلسلة من أعلامٍ مغمورين ينتمون إلى شرقيّ الجزيرة العربية، فليس الغرض هو تسليط الضوء على الشخصيات التي كُتب حولها مصنّفات ومقالات وبحوث، إنما الغرض هو البحث عن الأعلام المغمورين والذين كانت لهم بصمةٌ في سماء المعرفة، فقد كانت هذه التراجم متناثرة بين بطون الكتب، فتم جمعها ثم الكتابة عنها بشكل مفصّل نظراً لقلّة المصادر من جهة، أو عدم وجود من كتب عنها من جهة أخرى إلا ماندر.
جاء هذا الكتاب ليتناول ستّ شخصيات وهم:
1- إبراهيم بن إسحاق العبدي (أبو إسحاق الهَجَري).
2- حوشب بن عقيل العبدي (أبو دحية الهَجَري).
3- عبدالحميد بن عبدالمجيد الهَجَري (الأخفش الأكبر).
4- عباس بن يزيد البحراني (عباسويه).
5- محمد بن معمر البحراني (أبو الحسين).
6- علي بن الحسن العبدي (ابن المقلة).
وتأتي هذه التراجم لأهميتها وعطائها العلمي في مجالات مختلفة، فمنهم المحدّث ومنهم اللغوي ومنهم الشاعر ونحو ذلك، وكذلك لم يجمعها قرنٌ واحد، فقد تنوّعت تواريخ حياتهم بين القرن الأول والخامس الهجريّ، وتم نشر هذه التراجم في مجلات مختلفة ثم جمعها في هذا الكتاب لوحدة الموضوع.
ولا زال تاريخ شرقيّ الجزيرة مليئاً بالأعلام الذين لهم بصمتهم ولم يُكتب عنهم إلا شذرات من هنا وهناك ويستحقون التوثيق والبحث في تفاصيل حياتهم لما لهم من عطاءٍ.

وختاماً:
أرجو أن يضيف الكتاب معلوماتٍ مهمّة للمعنيين، وتزويدي بالمرئيات لمن يقع الكتاب بين يديه؛ لتلافيها في الأجزاء التالية والتي ستكون على نفس المستوى والفكرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...