الاثنين، 11 سبتمبر 2017

وقفة مع الطريري في كتابه حديث الغدير


وقفة مع عبدالوهاب الطريري
في كتابه حديث الغدير .. مع سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام في غدير خم

بقلم: عبدالله بن علي الرستم


التعريف بالكتاب:
يتحدث هذا الكتاب عن (حديث الغدير) الذي بحسب اطلاعي القاصر لم يتطرّق له أحد من المعاصرين ببحث مستقل إلا القلة القليلة، فجاء هذا المؤلف ليسلّط الضوء على حديث الغدير الزمان والمكان والحدث والحديث؛ محاولاً استيعاب ذلك كلّه من خلال رحلة بحث أو تفكير امتدت عشرين عاماً – حسب قوله - ليخرج بنتيجة مكتوبة تقع في مائة وإحدى وثلاثين صفحة من الحجم الصغير.
ولا يخفي المؤلف مشاعره الزاخرة بالحب لأمير المؤمنين عليه السلام، وذلك بذكر فضائله ومناقبه ومقاماته وجهوده في الدفاع عن الإسلام من خلال الروايات الحديثية والأحداث التاريخية. ومما ساعد على ذلك أنه شدَّ الرِّحال إلى الغدير المكان ليقف متأملاً ذلك المكان الذي قرأ عنه في المصادر المعنيّة، ومستشعراً الحدث الذي مرَّ بهذا المكان العظيم.

ثم إن المؤلف الذي قضى عشرين سنة وحديث الغدير لا يبارح ذاكرته، عزم أخيراً على توثيق ما يتعلق بهذا الحدث والحديث؛ لتكون مضامين كتيّبه ذكر خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم، متناولاً معنى (المولى) الواردة في خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم والذي استقرّ رأيه في نهاية المطاف أن (المولى) لا تعني ما ذهب إليه الإمامية؛ بل يرى أنها تعني المحبة والنصرة وغير ذلك إلا أنها لا تعني الوصيّة، محتجّاً بتسعة وثلاثين إشكالاً ذكرها في دراسته، وأن ما جرى في موقع الغدير من حجة الوداع ماهو إلا كرامة ومنقبة وفضيلة وليس عهداً ووصيّة، يضاف إلى ذلك أن المؤلف تطرّق إلى أن أعظم موسوعة كُتبت في هذا الشأن عند الإمامية هي موسوعة الغدير للعلامة الشيخ عبدالحسين الأميني (رض)، وقد وثّق رحلته بالصور الجوّيّة والوقوف على ذات المكان ليساهم ذلك في تقريب الصورة لدى القارئ، مع عدم إخفاء معالم الاستياء في حروفه حول ما جرى على موقع الغدير حيث تم وضع خرسانة اسمنتية على عين الغدير باعتبار أن قطار الحرمين يمرّ من هذا الطريق.

رأي في الكتاب:
لا شك أن قراءة كتابٍ من هذا النوع أمرٌ ممتع، بيد أن أمراً ما جعلني أقف موقف المتعجب، وهو: عدد الإشكالات المطروحة وطبيعتها مقارنة بالسنوات التي قضاها متأملاً في هذا الحديث وإشارته إلى موسوعة العلامة الأميني يجعلاني أوقن بأن المؤلف لم يطّلع على كتاب الغدير للعلامة الأميني، أو لم يقرأ بعض الكتب المهمة في هذا الباب، لا أريد بذلك موافقته فيما يذهب إليه الإمامية؛ بل أريد بذلك أن تكون الأسئلة متينة بحجم إنسانٍ باحثٍ قضى شطراً من عمره مع حدثٍ وحديثٍ مهمّين في التراث الإسلامي. ومن الصعب إيراد تلك الإشكالات في هذا التعريف البسيط، إلا أن إجاباتها مبثوثة في كتب الإمامية ومنها كتاب الغدير للعلامة الأميني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...