الأحد، 22 يناير 2017

الشيخ محمد آل عبدالجبار القطيفي - عرض وتعريف

 

بطاقة الكتاب:
اسم الكتاب: الشيخ محمد آل عبدالجبار القطيفي "توثيق ببليوجرافي بآثاره المخطوطة والمطبوعة".
المؤلف: نزار آل عبدالجبار
تاريخ النشر: الطبعة الأولى – 1438هـ (2017م).
عدد الصفحات: 336 صفحة.
المقاس: 25 × 17 سم.

التعريف بقلم:  عبدالله بن علي الرستم

التعريف:
إنه الإصدار الثالث للأستاذ/ نزار بن حسن آل عبدالجبّار في قائمة كتبه المطبوعة، والذي يسدُّ ثغرة مهمّة من تراث إقليم البحرين، وعن شخصية مهمّة من أعلام التشيّع في القرن الثالث عشر وهو الشيخ/ محمد بن عبد علي آل عبدالجبار القطيفي (ت 1252هـ) الذي تسنّم المرجعية في زمان بمعيّة أعلام آخرين.
والكتاب ينقسم إلى قسمين، هما:
القسم الأول: يذكر المؤلف فيه عن ترجمةٍ مفصّلةٍ عن الشيخ محمد من حيث اسمه ونسبه وأسرته، مع تسليط الضوء على الأحداث السياسية والعلمية في القطيف إبّان حياة الشيخ، ودوره في إثراء المكتبة العربية في كثير من أصناف المعرفة عبر تحبيره الكثير من المؤلّفات والرسائل التي بلغت مائة وثمانية وعشرين مصنّفاً بين كتابٍ ورسالة بعض تلك الكتُب أكثر من مجلد، مع التفصيل في ذكر هويّة الكتب والرسائل من حيث طباعتها أو بقائها مخطوطة وعدد نُسَخِها واسم ناسخها وأماكن تواجدها.
ولا يخفى لما لهذه الأسرة العلميّة من جهودٍ في خدمة الدين، فقد ذكر المؤلف أعلام هذه الأسرة مع ترجمةٍ يسيرة لكل عَلَم.
وقد أشبع المؤلِّفُ سيرة الشيخ العلميّة في ذكر جميع تراثه العلمي الموزّع في أكثر من بلد، وذلك بحكم كثرة تنقلات الشيخ إلى الأحساء والبحرين وعُمان والعراق وإيران، ومع كثرة تنلاقته – رحمه الله – فهو لا يفتر عن القراءة والكتابة وإجابة المسائل التي تَرِدُ عليه من محبّيه ومريديه. يُضاف إلى ذلك تنوّع مصنّفات الشيخ في أكثر من جانب، كالتفسير والفقه والحديث والفلك والعرفان ...الخ، مما أهّله أن يكون قِبلة للمتعلِّمين ومناراً للسائرين. ويبدو اعتناء المؤلِّف واضحاً بكتاب (هُدى العقول إلى أحاديث الأصول) المكوّن من أربعة عشر مجلّداً وبه اشتهر؛ لأنه كما يقول المؤلف: "يعدُّ من أكبر الشروح وهو مشبوعٌ من التحقيق والتدقيق، وفيه يردُّ ويناقش جمعاً من شُرّاحِ الكافي".
وقد استوعبت ترجمته كل ما يمتُّ إليه بصلة؛ من ذِكر أبنائه وزوجاته وأساتذته ومشايخه في الرواية وتلامذته والراوون عنه مع ذكر المصادر التي ذكرته واعتنت بترجمته.

القسم الثاني: يعتمد هذا القسم على صورِ الوثائق والتملّكات لمؤلفات الشيخ، وكذلك مصوّرات المصنّفات مع بطاقة تعريفية للمصنّفات، وذلك بذكر رقم المخطوط وعنوانه واسم الناسخ وذكر تاريخَي التأليف والنسخ، وقد حظي هذا القسم باهتمام المؤلف لبذله جهداً كبيراً في الحصول على كل ما يمت إلى الشيخ بصلة ومنها مصّورات كتبه البالغة 161 صورة  تقريباً، وهو من الأعمال الشاقة التي يبذل المصنّفون فيها إبراز الكتاب بالشكل المطلوب لما للوثائق من أهميّة في رصد مصنّفات الأعلام المخطوطة.

ختاماً: جزى الله المؤلِّفَ كل خيرٍ في جهده الكبير لرصد تراث عَلَمٍ من أعلام المنطقة البارزين، ووفقه لمواصلة أبحاثه وخروجها للنور في القريب العاجل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...