الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

المجتمع الملائكي


المجتمع الملائكي


الكثير من المُصلحين يحلمون ويطمحون في صناعة المجتمع الملائكي، وليس ذلك بمستحيل، إلا أنه صعبٌ التحقيق، ذلك أن المجتمع تحكمه ثقافات وأمزجةٌ مختلفة، ومهما كان ذلك المجتمع ينتمي إلى طائفةٍ أو تيّار بعينه لا يمكن أن يتحقق ذلك، حيث الإنسان يمر بمراحل وظروف مختلفة، مقتضى تلك الظروف تغيّر الأفكار من حالٍ إلى حال.

 لاشك أن بعض المصلحين الاجتماعيين أو أصحاب التوجه الديني حريصون على صناعة المجتمع الملائكي، بيد أنه عليهم استيعاب بعض الصدمات التي تعرقل ما يطمحون إليه، كل ما في الأمر هو أن الطموح حينما يسيطر على بعضهم ويرى نقيضه في المجتمع قد يُصاب بحالة إحباطٍ شديدة، مما تنعكس سلباً على الجانب النفسي وتتوقف الحركة. في هذا الصدد ينبغي على السائرين في درب الإصلاح أن يفهموا التركيبة البشرية وأنها حالة متقلّبة من حال إلى حال، فلا يوجد هناك شخص معصوم من الزلل والخطأ سوى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام، حيث بعض الظروف المحيطة ببعض الناس تجعله يخرج عن السيطرة على إدارة زمام الأمور، فهي إما جنوحٌ إلى السلوكِ السلبي وإما تصرفٌ إيجابيٌ يرتقي به إلى بعض درجات الرقي، وإما حالةٌ وسطٌ يتذبذب صاحبها بين هذا وذاك حتى تستقر به الأمور ويسلك طريق الجادة الذي يناسب الظرف الذي يعيشه.


مسألة مهمة وهي: إن المؤلم في الأمر هو حينما يصدرُ سلوكٌ من بعض المسلمين يخالف التعليمات النبوية والتي هي تعليمات لتنظيم أمور البشر في حياتهم الدنيوية والدينية، وكأن هذا المسلم حينما يصدر منه سلوكٌ يخالف الطبيعة البشرية يعيش خارج البيئة البشرية، ولا يمكن حصر تلك التصرّفات لاختلاف مواقعها وظروفها، بيد أن بعضهم يمارس سلوكاً يؤدي في بعضه هدماً لعلاقات اجتماعية، أو لفتنة مذهبية أو غير ذلك، حيث هذا التصرّف غير المسؤول لا يصدرُ إلا من اتبع هواهُ دون مراعاةٍ لمن ينجو أو يغرق في مثل هذه المواقف.


ختاماً: ينبغي على كل مسلم أن يتنبّه إلى كل مفردة تخرج عبر شفتيه، وإلى كل سلوك يصدر منه تجاه الآخرين، وليتّقِ الله ربه في حقوق الناس، وليجعل الله نصب عينيه في كل صغيرة وكبيرة، وخير وسيلة لمن لا يملك أدوات الإصلاح هي: الدعاء للآخرين بالإصلاح والتوفيق، فالدعاء مخ العبادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...