الجمعة، 11 أكتوبر 2013

الواتس آب .. بين السلب والإيجاب



الواتس آب
بين السلب والإيجاب
بقلم: عبدالله بن علي الرستم

        لا يخفى على كثيرٍ من مستخدمي هذه الوسيلة (Whats App) من أثرٍ اجتماعي كبيرٍ، سواءً كان هذا الأثر إيجابياً أم سلبياً، ولكل وسيلة اتصال لها ذلك الأثر، بيد أنه من المفروض أن تكون الآثار إيجابية قدر المستطاع، لا أن تكون السيطرة للجانب السلبي!!.

        ففي تطور وسائل الإعلام من حيث السرعة، بتنا نقرأُ أحداثاً غريبة وعجيبة، فالجميل أن تصلك المعلومة بسرعة البرق، والغريب أن تكون المعلومة ملغّمة بأحداثٍ وهمية يراد لها الشر في المجتمع الذي تنتشر فيه، أو إثارة شيء ما، كالطائفية والكراهية والفتنة ...الخ. وفي هذا الصدد يبرز عقل الحكيم من غيره، حيث إن بعض الأخبار المكذوبة هي التي تنتشر كالنار في الهشيم، على خلافه في الأخبار ذات الأثر الإيجابي، فهي تبقى رهينة الجهاز المُرسلة له رغم الفائدة المُضمّنة في تلك الرسالة.

        ولعل نظرة خاطفةً حيال هذه الوسيلة الإعلامية ذات الصبغة الاجتماعية، تعطيك مؤشرات ثقافية تجاه مستخدمي هذه الوسيلة، فمستخدمي هذه الوسيلة جميع شرائح المجتمع، صغيرهم وكبيرهم، غنيهم وفقيرهم، مثقفهم وجاهلهم، ذكرهم وأنثاهم، ومع تنامي الثقافة في كثير من المجتمعات إلا أننا نرى حالة من السذاجة في التعاطف مع بعض الأخبار ذات الصبغة الطائفية بالدرجة الأولى، أو التي تحتوي على فضائح أشخاص، أو أو الخ. بل لو تم تتبع ذلك الخبر لاكتشفنا مدى كذبه الشنيع من خلال أبسط الوسائل المستخدمة في قراءة أي خبر ما، كعدم وجود رابط يوثق نشره في صحيفة الكترونية أو منتدى أو نحو ذلك، أو لصياغته الركيكة التي تنم عن وجود أيادٍ خفيّةٍ لها شأنٌ ما، أو لغرابة الحدث الذي ربما يحوي أخباراً لا تتناسب مع سلوك أي مجتمع، والأسباب كثيرة.

        ولذا حريٌ بنا جميعاً أن لا نساهم في نشر أيٍ خبرٍ يُراد له الفتنة، أو التشهير أو نحو ذلك، ولتكن هذه الوسيلة لدينا وسيلة إيجابية بكل ما تعنيه الكلمة، لا أن تكون وسيلة لهو وتسلية!! ولنغتنمها في موارد الخير، كالتواصل مع الأهل والأصدقاء وتناقل الأخبار المفيدة، الموثقة بمصادر مهما كان حجم المعلومة؛ ذلك أن أمثال هذه الوسائل ينبغي أن ندرك حجم فائدتها وأنها نعمةٌ من النعم التي أبدعها العقل البشري لخدمة البشرية لا تدميرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م

  وجهة نظر حول المعرض الدولي للكتاب بالرياض 2022م   بقلم: عبدالله الرستم   يُعد موسم معرض الكتاب بالرياض من المواسم المهمة، حيث يجتمع تح...